الاصول التارخية للقبائل الجزائرية

الاصول التارخية للقبائل الجزائرية

اصول و تاريخ القبائل العربية و البربرية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سيدي يحي بن طالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 05/02/2018

مُساهمةموضوع: سيدي يحي بن طالب   الجمعة فبراير 09, 2018 5:13 pm

التحقيق الدقيق في نسب سيدي يحي بن طالب

1 ) ذكر في وكبيديا على انهم قبائل امازغية نوميدية شاوية  / و هذا خطا لانه لا توجد مصادر تؤكد ذالك .و يحي هذا من قبيلة عربية نبيلة اتت من فاس
و  انجب خمسة أطفال من الذكور: عمور بو بكر، إبراهيم بو غانم ومجدوب ،
والتي هي من العائلات النبيلة التي اسست القبائل التالية  أولاد حمزة - وأولاد حمودة - والنوازيز - وأولاد بوغانم بن يحيى - و المحاجبية - العائلات
التي تشكل جزء من أولاد موالة . اختاروا أن يسموا أنفسهم باسم الجد الأول، لتمييز أنفسهم عن العشائر الأخرى، التي معهم مع أولاد سيدي يحيى
و كلمة  الشاوية في كتاب ابن خلدون لا تعني عرق او جنس بل كلمة شاوية تعني رعاة الشاة  من اتخذ  البقر و الشاة للرعي يسمى شاوي و من يرعى الابل
في البادية يسمى بدو
2  )  عرش سيدي يحي هو حلف بين 12 قبيلة منهم الاصلية مثل قبيلة اولاد موالة اما القبائل الاخرى فهي موالية لهم فقط و منهم البطايشة، أولاد مولة،
الهرايسية، ورفلة، المغارسة، البلالة، العبادنة، الخنافسة، الحمايلية، أولاد بريك، المرازقة، المعاليم
و هي قبائل متحالفة فيما بينهم و موالية للقبائل الاصلية لاولاد سيدي يحي
3 ) اما قول ابن خلدون ان أرض التلول من أفريقية ما بين تبسه إلى مرماجنة إلى باجة ظواعن صاروا في عداد الناجعة عرب بني سليم في اللغة والزي
وسكنى الخيام وركوب الخيل وكسب الإبل وممارسة الحروب وإيلاف الرحلتين في الشتاء والصيف في تلولهم قد نسوا رطانة البربر واستبدلوا منها بفصاحة
العرب فلا يكاد يفرق بينهم فأولهم مما يلي تبسة قبيلة وينفن – و هنا ابن خلدون كان يقصد قبيلة الحنانشة و ليس قبيلة اولاد يحي بن طالب
لان الوقت الذي عاش فيه ابن خلدون هو 1332م – 1406م
و جد يحي بن طالب الذي اتى من المغرب و ذهب الى الحج كان سنة 1500 م أي في القرن 15 ميلادي و بينه و بين ابن خلدون 96 سنة
واما  من قال ان قبيلة يحي بن طالب اخوة للحنانشة فهذا غير صحيح لان القبائل الاصلية و القبائل الموالية ليحي بن طالب  طردو الحنانشة اما بالقوة
او بيع الاراضي بالمال و هذا ما ذكره المؤرخ الفرنسي شارل فيرود في كتابه سنة 1879م


القصة الحقيقة لسيدي يحي بن طالب حسب ما ذكره الكتاب  و بعض من مشايخ القبيلة



سيدي يحي بن طالب

في وقت مضى . والد يحي بن طالب ، جاء من المغرب شريف فاس كان في القرن 15 ذهب هذا الشريف في الحج إلى مكة المكرمة، مع زوجته الحامل.
لا يمكن أن تستمر رحلته وشريف تركها في رعاية سيدي بوغانم المرابط جبل دير بالنسبة للبعض، تونس قرب الحدود في قبيلة أولاد بو بوغانم الحالية .
(وهما ما يسمى بالأماكن القائمة حاليا). وواصل الشريف وحده حجه، الذي لم يعود.
( الرواية الثانية و الاقدم تقول ان هذا الشريف تزوج ابنت بوغانم نفسه )
ووفقا لبعض الكتاب، قد أنجب الأطفال طالب و مؤمن، التي ستنشأ في البلاد وخدموا لوقف القبائل الحالية للأولاد مؤمن وأولاد سيدي يحيى بن طالب؟
ووفقا لآخرين، على العكس من ذلك، فإن هذه المرأة كان لابد أن يحمل ابن واحد فقط علي سمي الموالة (من ما أويلا تشي (؟) "من لم يعود").
وكان رأي سليل موالة الرسمي
وكان سلفه المغربي (الذي لا يقول أنه شريف) يعرف دينه سيئا، وكان سيدي بوغانم، وهو رجل علم في القانون، علمه أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال

أن تدخل امرأة حامل . أرض مقدسة من مكة المكرمة هذا هو السبب في أن الحاج قرر أن يعهد زوجته وآماله للرجل المقدس. في ترك أعطاها كتوصية:
"إذا كانت تلد فتاة تدعى ما تريد، وإذا كانت تلد ولدا يسمى  الموالة - وتفسير اسم يأخذ على معنى مختلف للغاية. وسيكون هذا النعت الماضي من الفعل ولي:
عودة - وان معنى أن يكون: "الشخص الذي عاد (قراره) - الذي لم تستجب لقرار لأداء فريضة الحج". المغربي يعتقد أن جعل الحج لابنه في بطن أمه.
كان ذكيا واقتصاديا، حتى على متن الخلاص الأبدية ..

ولد علي المولة في القرن الخامس عشر، في دير ،. كان له ابن عمار ولديه طفلان علي ومحمد، الذين ينحدرون حاليا في تونس بالقرب من تاجروين
. كان علي ابن طالب. هذا الرجل المقدس مثل أسلافه استقر على نهر Horri الهر، وتوفي على الفور حيث القبة الآن لمرابط سيدي طالب
(قرب هنشير حديد)
، وابنه يحيى أداء رائع لا فقط من قبل قداسة له ولكن أيضا من قبل علمه، تلقى قبولا حسنا من قبل حانينشا، أعطى دفعة جديدة لزويا سيدي بوغانم. توفي ،
ودفن بالقرب من المريج، حيث ترتفع قبة سيدي يحيى. المكان المقدس من القبيلة. انجب خمسة أطفال الذكور: عمور بو بكر، إبراهيم بو غانم ومجدوب ،

والتي هي من العائلات النبيلة التي اسست القبائل التالية  أولاد حمزة - وأولاد حمودة - والنوازيز - وأولاد بوغانم بن يحيى - و المحاجبية - العائلات

التي تشكل جزء من أولاد موالة . اختاروا أن يسموا أنفسهم باسم الجد الأول، لتمييز أنفسهم عن العشائر الأخرى، التي معهم مع أولاد سيدي يحيى

في الواقع، حول عائلة الشريف المغربي، تتجمع العناصر غير المتجانسة معا. وهي عملية معروفة جيدا لتشكيل العنصر  القبلي، وهي علاقة مع الاسرة المقدسة[/rtl]

-و كان طالب هذا قد جعل الزاوية ملجا للاجئين

جاءوا من أجل اللجوء. أعطى الجميع ما يجب أن يعيش وماذا العمل.
الاجىء الاول زنجي اسمه مارزوق اسس عرش ميرازغا (الذي جعل أحفادهم أحد أبناء سيدي ياحيى من التبني
الاجىء الثاني اتى من الشرق و الارجح ان يكون من النمامشة : بريكي اسس عرش اولا بريك
الاجىء الثالث اسمه عبدوني، اسس عرش العبادنة
اللاجئ الرابع كان عربيا، هريسي أسس قبيلة هرايسية
وكان الاجىء الرابع حداد un forgeron qui fonda les Maléas
وكان اللاجئ الخامس زنجي كان يعمل جزار عند سيدي يحي الذي أكل ذيل الأغنام، ومن ثم، أسس عرش المغارسة . كل هذه العائلات المنبوذة من التبني
زيادة على اختلاط هذه القبيلة بمهاجرين من قبائل أخرى و لا تدعي أن تنتمي إلى سلف سيدي يحيى و منها
الورفلة القادمة من سوق اهراس
و اولاد بليل البلالة القادمين من التل من مقاطعة سور الغزلان
القبائل التونسية :
فرايشيش، الطوايبية البريدة ، والخنافسة من الكاف جاء هرايسيا ومعلم وآخرون و هذه الكسور لا تدعي أن تنتمي إلى سلف سيدي يحيى.
وبصفة عامة، يتوقف علم الأنساب في المرابط الذي لديه "مزارا" على الأراض، مثل ، جد الهرايسية
وهكذا، تتشكل قبيلة أولاد سيدي يحيى بين القرن الخامس عشر والقرن الثامن عشر ، في المملكة الشابية (حنانشا) حول زاوية سيدي يحيى بن طالب.
هذه القبيلة، التي كان مصدرها في المريج، حيث استقرت زاوية ، تمتد لتشغل أغنى والأكثر مطمعا لاراضي، دير. للقيام بذلك، وقالت انها تستخدم نفوذها الديني،
الصفقة وأحيانا القوة. غادرت الشابية(الحنانشة )، إما مجانا أو مقابل المال، حقوق أولاد سيدي يحيى، التي احتلت البلاد، بالاشتراك مع أولاد يعقوب. سرعان
ما أصبحت قوية بما فيه الكفاية لجعل أنفسهم سادة تماما من دير، إما بالقوة أو عن طريق المعاملة. من هذه المرتفعات غزاة "الغزاة" قريبا البلاد كلها،
مع المزيد من الأرباح لأنها كانت معفاة من الضرائب بسبب أصلهم الديني. (مينستري 1888). وهكذا تم إنشاء هذه القبيلة من رعاة الأغنام،
الرحل على الهضاب حول جبل دير، مركز وملجأ للقبيلة، أرض المياه والحدائق والشعير
































المصادر





اطروحة لنيل شهاد الدكتوراه - مولود طبيب





https://goo.gl/FL36in





Denis Bogros





http://www.miscellanees.com/b/bogros41.htm





charles feraud





http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/bpt6k106540r/f295.image.r=yaya%20%20si%20thaleb]





[/h2]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tribualgerie.ahlamontada.com
 
سيدي يحي بن طالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاصول التارخية للقبائل الجزائرية :: اصول القبائل الجزائرية-
انتقل الى: