الاصول التاريخية
الاصول التاريخية
الاصول التاريخية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاصول التاريخية

اولاد سيدي يحي بن طالب - النمامشة - اولاد دراج - الحراكته - الحنانشة - اولاد نايل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اولاد سيدي يحي بن طالب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 05/02/2018

اولاد سيدي يحي بن طالب Empty
مُساهمةموضوع: اولاد سيدي يحي بن طالب   اولاد سيدي يحي بن طالب Emptyالخميس فبراير 15, 2018 10:45 pm

اولاد سيدي يحي بن طالب
اولاد سيدي يحي بن طالب اصوله و نسبه
التحقيق الدقيق في نسب الولي الصالح سيدي يحي بن طالب
اولاد سيدي يحي بن طالب اصوله و نسبه


1 ) ذكر في وكبيديا على انهم قبائل امازغية نوميدية شاوية  / و هذا خطا لانه لا توجد مصادر تؤكد ذالك .و يحي هذا من قبيلة عربية نبيلة اتت من فاس
و  انجب خمسة أطفال من الذكور: عمور بو بكر، إبراهيم بو غانم ومجدوب ،
والتي هي من العائلات النبيلة التي اسست القبائل التالية  أولاد حمزة - وأولاد حمودة - والنوازيز - وأولاد بوغانم بن يحيى - و المحاجبية - العائلات
التي تشكل جزء من أولاد موالة . اختاروا أن يسموا أنفسهم باسم الجد الأول، لتمييز أنفسهم عن العشائر الأخرى، التي معهم مع أولاد سيدي يحيى
و كلمة  الشاوية في كتاب ابن خلدون لا تعني عرق او جنس بل كلمة شاوية تعني رعاة الشاة  من اتخذ  البقر و الشاة للرعي يسمى شاوي و من يرعى الابل
في البادية يسمى بدو

2 ) اما قول ابن خلدون ان أرض التلول من أفريقية ما بين تبسه إلى مرماجنة إلى باجة ظواعن صاروا في عداد الناجعة عرب بني سليم في اللغة والزي
وسكنى الخيام وركوب الخيل وكسب الإبل وممارسة الحروب وإيلاف الرحلتين في الشتاء والصيف في تلولهم قد نسوا رطانة البربر واستبدلوا منها بفصاحة
العرب فلا يكاد يفرق بينهم فأولهم مما يلي تبسة قبيلة وينفن – و هنا ابن خلدون كان يقصد قبيلة الحنانشة و ليس قبيلة اولاد يحي بن طالب
لان الوقت الذي عاش فيه ابن خلدون هو 1332م – 1406م
و جد يحي بن طالب الذي اتى من المغرب و ذهب الى الحج كان سنة 1500 م أي في القرن 15 ميلادي و بينه و بين ابن خلدون 96 سنة
واما  من قال ان قبيلة يحي بن طالب اخوة للحنانشة فهذا غير صحيح لان القبائل الاصلية و القبائل الموالية ليحي بن طالب  طردو الحنانشة اما بالقوة
او بيع الاراضي بالمال و هذا ما ذكره المؤرخ الفرنسي شارل فيرود في كتابه سنة 1879م


القصة الحقيقة لسيدي يحي بن طالب حسب ما ذكره الكتاب  و بعض من مشايخ القبيلة



اولاد سيدي يحي بن طالب اصوله و نسبه

القصة الحقيقة لسيدي يحي بن طالب حسب ما ذكرته الكتب   و بعض من مشايخ القبيلة

اولاد سيدي يحي بن طالب
في وقت مضى . اتي جد  يحي بن طالب ،  من المغرب شريف فاس كان في القرن 15 ذهب هذا الشريف الى الحج إلى مكة المكرمة، مع زوجته الحامل. و زوجته لم تستطيع اكمال الرحلة
وشريف هذا تركها في رعاية سيدي بوغانم المرابط في جبل الدير ، تونس قرب الحدود في قبيلة أولاد بو بوغانم الحالية .
(وهما ما يسمى بالأماكن القائمة حاليا). وواصل الشريف  الرحلة للحج لوحده، الى مكة و لم يعد بعدها .
( الرواية الثانية و الاقدم تقول ان هذا الشريف تزوج ابنت بوغانم نفسه )
ووفقا لبعض الكتب، قد أنجب ولدين  طالب و مؤمن
اللذان  سينشأ في البلاد و يعملو  لوقف القبائل الحالية للأولاد مؤمن وأولاد سيدي يحيى بن طالب؟
ووفقا لآخرين، على العكس من ذلك، فإن هذه المرأة كان لابد أن تحمل ابن واحد فقط علي سمي الموالة (من ما أويلا تشي (؟) "من لم يعود").
وكان رأي سليل موالة الرسمي
وكان  سيدي بوغانم  (الذي لا يقول لسلفه المغربي أنه شريف) يعرف دينه سيئا، وكان سيدي بوغانم،  رجل علم ، علمه أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال

أن تدخل امرأة حامل . أرض مقدسة من مكة المكرمة هذا هو السبب في أن الحاج قرر أن يعهد زوجته وآماله للرجل المقدس. في ترك أعطاها كتوصية له :
"إذا كانت تلد فتاة تدعى ما تريد، وإذا كانت تلد ولدا يسمى  الموالى - وتفسير اسم يأخذ على معنى مختلف للغاية. وسيكون هذا النعت الماضي من الفعل ولي:
عودة -  معنى أن يكون: "الشخص الذي عاد  - التي  لم تستجب لقراره لأداء فريضة الحج". المغربي يعتقد أن جعل الحج لابنه في بطن أمه.
ذكيا واقتصاديا، حتى على متن الخلاص الأبدية

ولد علي المولى في القرن الخامس عشر، في جبل  الدير ،. كان له ابن عمار ولديه طفلان علي ومحمد، الذين ينحدرون حاليا في تونس بالقرب من تاجروين
. كان علي ابن طالب. هذا الرجل المقدس مثل أسلافه استقر على نهر Horri الهر، وتوفي على الفور حيث القبة الآن لمرابط سيدي طالب
(قرب هنشير حديد)
، وابنه يحيى كان يؤدي أداء رائع ليس فقط  من قبل قداسة له ولكن أيضا من قبل علمه، تلقى قبولا حسنا من قبل قبيلة الحنانشة ، أعطى دفعة جديدة لزويا سيدي بوغانم. توفي ،
ودفن بالقرب من المريج، حيث ترتفع قبة سيدي يحيى. المكان المقدس من القبيلة. انجب خمسة أطفال الذكور: عمور بو بكر، إبراهيم بو غانم ومجدوب ،

والتي هي من العائلات النبيلة التي اسست القبائل التالية  أولاد حمزة - وأولاد حمودة - والنوازيز - وأولاد بوغانم بن يحيى - و المحاجبية - كل هذه العائلات  
التي تشكل جزء من أولاد موالة . اختاروا أن يسموا أنفسهم باسم الجد الأول، لتمييز أنفسهم عن العشائر الأخرى، التي معهم مع أولاد سيدي يحيى

في الواقع، حول عائلة الشريف المغربي، تتجمع العناصر غير المتجانسة معا. وهي عملية معروفة جيدا لتشكيل العنصر  القبلي، وهي علاقة مع الاسرة المقدسة

-و كان طالب هذا قد جعل الزاوية ملجا للاجئين  

جاءوا من أجل حق اللجوء. أعطى الجميع ما يجب أن يعيش وماذا العمل.
الاجىء الاول زنجي اسمه مارزوق اسس عرش ميرازغا (الذي جعل أحفادهم أحد أبناء سيدي ياحيى من التبني
الاجىء الثاني اتى من الشرق و الارجح ان يكون من النمامشة : بريكي اسس عرش اولا بريك
الاجىء الثالث اسمه عبدون، اسس فرقة العبادنة
اللاجئ الرابع كان عربيا، هريسي أسس فرقة الهرايسية
الاجىء الرابع كان حداد un forgeron qui fonda les Maléas
اللاجئ الخامس زنجي  كان يعمل جزار عند سيدي يحي و الذي كان ياكل في  ذيل الأغنام، فسمي بالمارغ او mareg و من بعدها تاسست فرقة المارغ للجمع ( المغارسة ). 

كل هذه العائلات المنبوذة من التبني
زيادة على اختلاط هذه القبيلة بمهاجرين من قبائل أخرى  منها
الورفلة القادمة من سوق اهراس
و اولاد بليل البلالة القادمين من التل منطقة القبائل مقاطعة سور الغزلان ولاية البويرة 
القبائل التونسية :
فرايشيش، الطوايبية البريدة ، والخنافسة من الكاف جاء هرايسيا ومعلم وآخرون و هذه الكسور لا تدعي أن تنتمي إلى سلف سيدي يحيى.
وبصفة عامة، يتوقف علم الأنساب في المرابط الذي لديه "مزارا" على الأراض، مثل ، جد الهرايسية
وهكذا، تتشكل قبيلة أولاد سيدي يحيى بين القرن الخامس عشر والقرن الثامن عشر ، في المملكة الشابية (حنانشا) حول زاوية سيدي يحيى بن طالب.
هذه القبيلة، التي كان مصدرها في المريج، حيث استقرت زاوية ، تمتد لتشغل أغنى والأكثر مطمعا لاراضي،جبل  الدير. للقيام بذلك، وقالت انها تستخدم نفوذها الديني،
الصفقة وأحيانا القوة. غادرت الشابية(الحنانشة )، إما مجانا أو مقابل المال، حقوق أولاد سيدي يحيى، التي احتلت البلاد، بالاشتراك مع أولاد يعقوب. سرعان
ما أصبحت قوية بما فيه الكفاية لجعل أنفسهم سادة تماما في الدير، إما بالقوة أو عن طريق المعاملة. من هذه المرتفعات غزاة "الغزاة" قريبا البلاد كلها،
مع المزيد من الأرباح لأنها كانت معفاة من الضرائب بسبب أصلهم الديني. (مينستري 1888). وهكذا تم إنشاء هذه القبيلة من رعاة الأغنام،
الرحل على الهضاب حول جبل دير، مركز وملجأ للقبيلة، أرض المياه والحدائق والشعير

حيث تطورت زاوية سيدي بوغانم وزاوية يحي بن طالب الى درجة كبيرة من القوة والمهابة و كان شيوخها قادة حروب أكثر من كونهم رجال دين , ووجدت فيهم العشائر المذكورة الحماية والسند , وبعد أمد تحول الجميع بسبب المصاهرة و الحلف بينهم إلى قبيلة تحمل اسم أولاد سيدي يحيى بن طالب يتوسطه جبل الدير وهي متركزة في إقليم يضم كل شمال تبسة ونزة بوخضرة الكويف عين الزرقاء المريج مرسط الحمامات بير الذهب بكارية البلالة اللعوينات تبسة .


شجرة يحي بن طالب بن علي بن عمار بن علي المولى


اولاد سيدي يحي بن طالب Elmeri43


اولاد سيدي يحي بن طالب 26238810

اولاد سيدي يحي بن طالب Ouled-17

اولاد سيدي يحي بن طالب 5510

اولاد سيدي يحي بن طالب 12121210


المصادر


اطروحة لنيل شهاد الدكتوراه - مولود طبيب


https://goo.gl/FL36in


Denis Bogros


http://www.miscellanees.com/b/bogros41.htm


charles feraud

http://gallica.bnf.fr/ark:/12148/bpt6k106540r/f295.image.r=yaya%20%20si%20thaleb]















[/size]









[/font]


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أكتوبر 26, 2018 6:23 pm عدل 7 مرات (السبب : اولاد سيدي يحي بن طالب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tribualgerie.rigala.net
 
اولاد سيدي يحي بن طالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيدي يحي بن طالب
» سيدي يحي بن طالب
» اولاد سيدي نايل الحسني الادريسي
» اصول قبيلة اولاد دراج في الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاصول التاريخية  :: اولاد سيدي يحي بن طالب ولاية تبسة-
انتقل الى: